ولکن هناک طوائف اربع من الاحادیث تثبت صحة العقیدة الشیعیة، وهی:

حدیث الثقلین، حیث یصرح النبی بانه تارک من بعده خلیفتین (القرآن واهل البیت) لهدایة الناس وانهما باقیان ولن یفترقا الی یوم القیامة .

ومن الواضح جدا بان هذا الحدیث الشریف لیس له تفسیر ومصداق غیر الوجود المبارک للامام المهدی وبقائه وغیبته وامامته کما هو معتقد الشیعة .

ب حدیث "من مات ولم یعرف امام زمانه . . . "، حیث یحکی عن وجود امام فی کل عصر وان معرفته ضروریة، وعلی هذا فان سلسلة الامامة لم تنقطع وبوفاة الامام الحسن العسکری علیه السلام .

ج حدیث عدم خلو الارض من حجة، حیث یثبت بصراحة ضرورة وجود امام فی کل زمان .

د حدیث الائمة الاثنی عشر المروی عن الشیعة والسنة بطرق کثیرة والذی یحکی عن عدم امکان خلو عصر من الاعصار من وجود احد ائمة الحق .

وعلی الرغم من ان کلا من هذه الاحادیث لا ینطبق علی عقیدة مذهب من المذاهب الاسلامیة سوی المذهب الشیعی، الا ان مجموع هذه الطوائف الاربع من الاخبار والروایات تثبت صحة المعتقد الشیعی، ولو ساغ لاحد رفض هذه العقیدة فعلیه اتخاذ طریق یخالف اصول علم الحدیث، الامر الذی لا ینتهی بشی ء سوی انکار رسالة النبی .

2) الامام المهدی بین التواتر وحساب الاحتمال 
الشیخ محمد باقر الایروانی

ترجمة وتحقیق: بهروز محمدی منفرد

المحور الاساس لموضوع هذه المقالة هو مسالة ولادة الامام المهدی (عج .) وقد جاء فیها ان التشکیک فی مسالة الامام المهدی دخل من ناحیتین:

الاولی من خلال التشکیک فی اصل الاعتقاد به . وهذه الشبهة اجابت عنها آیات متعددة من قبیل (القصص 6) و (الصف 8) و (الانبیاء 105)، وکذا الاحادیث النبویة الشریفة .

والثانیة من خلال الاعتقاد بعدم ولادته مع عدم انکار اصل الاعتقاد به . وقد جاءت هنا ثمانیة ادلة للرد علی هذه الشبهة واثبات ولادة الامام المهدی (عج) :

1 الاخبار العامة واحادیث السنة النبویة، کحدیث "الثقلین" و"الاثنی عشر خلیفة" و"من مات ولم یعرف امام زمانه" .

2 الاخبار الخاصة عن اهل البیت حول ولادته والتی توجد منها نماذج کثیرة فی کمال الدین وتمام النعمة .

3 رؤیة بعض الشیعة للامام عند ولادته وفی الغیبة الصغری .

4 وضوح الاعتقاد بولادته عند الشیعة جمیعا .

5 سفارة السفراء الاربعة وخروج التوقیعات من خلالهم .

6 ترقب جهاز الخلافة ومتابعته لولادة الامام .

7 اعتراف المؤرخین وعلماء الانساب من غیر الشیعة بمسالة الولادة .

8 اجماع الشیعة من زمن الشیخ الکلینی الی الیوم علی مسالة الولادة .

وقبل تناول مسالة التشکیک فی ولادة الامام والاجابة عنها، یبین الشیخ الایروانی ان احادیث المهدی متواترة فی مسالة الولادة، ولو فرضنا انها غیر متواترة فانه بضم هذه العوامل الثمانیة الیها ستثبت ولادته علی اساس حساب الاحتمال .

هذا المقال یری ان الاجتهاد فی احادیث المهدی هو اجتهاد فی مقابل النص ویعد باطلا، لان احادیث المهدی اما متواترة او انها تستدعی القطع والیقین فی حساب الاحتمال .

3) قاعدة اللطف و وجوب الامامة 
علی ربانی کلبایکانی

قاعدة اللطف هی احدی اهم قواعد علم الکلام عند العدلیة (الامامیة والمعتزلة .) وهذه القاعدة تعتبر بدورها من مفردات وفروع قاعدة الحسن والقبح العقلیین التی هی محور مباحث العدل الالهی فی الکلام الاسلامی . فعلی قاعدة اللطف تقوم مسائل من قبیل وجوب التکلیف، النبوة، الثواب والعقاب، الوعد والوعید، الامر بالمعروف والنهی عن المنکر .

فاللطف صفة من صفات الفعل الالهی ومما تقتضیه حکمة الله .

وفی اصطلاح المتکلمین، اللطف هو ما یبعث المکلفین علی الطاعة واجتناب المعصیة شریطة الا یصل الی حد الالجاء والاجبار . ذلک ان موضوع اللطف هو التکلیف، والتکلیف لا ینسجم مع الجبر علی القیام بالفعل او علی ترکه .

ووجوب اللطف هو مقتضی حکمة الله، لانه لا هدف من التکلیف سوی ان یؤدی المکلفون الواجبات ویترکوا المحرمات کی یبلغوا کمالهم المطلوب الذی هو القرب من الله والسعادة والفلاح . ومن ناحیة، اذا کان هناک فعل من قبل الله له دور مؤثر فی تحقیق هذا الهدف من دون ان یمس باختیار المکلفین، فان الحکمة الالهیة توجب الا یحرم الله المکلفین منه، لانه فی غیر هذه الحالة سیستلزم الامر نقضا للغرض الذی یعتبر قبیحا بنظر العقل ومحالا بالنسبة الی الله تعالی .

ولما کان اللطف لا یسلب المکلفین الاختیار وانهم یبقون علی ما کانوا علیه من امکان اختیار الطاعة او المعصیة، فان اللطف من الله سوف لن یبعث بکل المکلفین علی الطاعة وترک المعصیة . ولکن علی ای حال سیؤدی وجود اللطف من الله الی اعداد اجواء لمیل المکلفین نحو الطاعة والفلاح بصورة افضل .

ومن وجهة نظر المتکلمین الامامیة، تعتبر الامامة احدی المفردات الواضحة لقاعدة اللطف، لانه لا شک فی ان وجود امام قائد مقتدر کفوء عادل متق یرقب اعمال الناس فیثیب الصالحین ویعاقب المسیئین سیکون له دور کبیر فی میل الناس الی الفضیلة والطهر والابتعاد عن الرذیلة والعصیان .

وشواهد التاریخ البشری وتجاربه الطویلة هی اوضح دلیل علی صحة ذلک . والحقیقة هی ان هذا الامر بدیهی وان انکاره لیس الا سفسطة . ولذلک ما من شک فی ان وجود الامام فی المجتمع البشری یعتبر مصداقا للطف الله بالمکلفین، ولان اللطف واجب فان وجود الامام واجب ایضا . وهذا هو اوضح برهان عقلی علی ضرورة الامامة .

والامامة یمکن اعتبارها لطفا قیاسا بالتکالیف العقلیة کما یمکن اعتبارها کذلک قیاسا بالتکالیف الشرعیة . فوجوب العدالة والصدق واداء الامانة والوفاء بالعهد وامثالها، وکذا قبح وحرمة الظلم والکذب والخیانة ونقض العهد وامثالها تعتبر تکالیف عقلیة . کما ان وجوب الصلاة والصیام والحج والزکاة وحرمة اغتیاب المؤمن والربا واکل المیتة وامثال ذلک هی تکالیف شرعیة . وکما ان الامامة لطف بالنسبة الی التکالیف العقلیة، فهی کذلک بالنسبة الی التکالیف الشرعیة .

والملاحظة الجدیرة بالاشارة هنا هی ان حضور الامام بین الناس بحیث انهم یرونه ویعرفونه وهو الذی یاخذ بزمام الامور فی المجتمع، سیؤدی الی تحقق لطف الامامة بشکل تام . الا انه اذا کان الامام غائبا والناس لا یرونه او لا یعرفونه ولم یکن هو الذی یمسک بزمام الادارة السیاسیة فی المجتمع، فان لطف الامامة لا یتحقق بشکل التام . وهذا النقص لا علاقة له بالله او الامام، لان ما یتعلق بالله هو خلق الامام وتنصیبه للامامة، وما یتعلق بالامام هو الاستعداد للعمل طبقا لما تقتضیه امامته، الا ان القیادة العملیة والسیاسیة للمجتمع هی رهن طاعة الناس للامام ومساعدتهم له، لا ان یکونوا بصدد قتله او التمرد علیه وما الی ذلک .

الا ان الامر لیس بحیث انه اذا غاب الامام لم یکن لوجوده ای اثر فی هدایة الناس . ذلک ان الاعتقاد بعلم الامام باعمال الناس واقوالهم، وان کان بعض المکلفین لا یعرفه ولکنه هو یعرفهم ویشرف علیهم، کما ان عدم تحدید وقت لظهوره بحیث یحتمل ذلک فی ای لحظة، کل ذلک له دور مؤثر فی هدایة الناس، بالاضافة الی وجود فوائد اخری لحضور الامام الغائب (ع) سنبحثها فی قسم مستقل .

4) جمال المعشوق 
جواد جعفری

تمتاز معرفة الامام فی دین الاسلام باهمیة کبیرة . واحد طرق معرفة الامام هو معرفة العلامات الظاهرة للامام . وقد تناولت هذه المقالة العلامات الواردة فی الروایات واللقاءات:

1 شبه الامام بالنبی الاکرم والامام الرضا والامام الحسن العسکری ونبی الله موسی وعیسی علیهم السلام .     2 فرید فی جماله .     3 فی سن الشباب ونحو من اربعین سنة .      4 متوسط القامة .      5 حنطی البشرة .      6 دائری الراس مع خال .      7 شعره اسود طویل .      8 وجهه مستطیل وقلیل اللحم مع خال علی الخد الایمن .       9 جبهته بارزة ومتلالئة .      10 حاجباه طویلان مقوسان وکثیفا الشعر .      11 عیناه واسعتان براقتان سوداوان .       12 انفه ممتد طویل رفیع .         13 سناه الامامیان بینهما فراغ .         14 لحیته کثیفة الشعر قصیرة .         15 کتفاه عریضان نازلان وفی کتفه الایمن خال .         16 صدره عریض .       17 فی ظهره خالان .      18 ساقه رفیع وعلی ساعده مکتوب: (جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل کان زهوقا .)          19 کفه ضخم مع خال فی کفه الایمن .

5) لننتظره فی خیمته
صادق سهرابی

الانتظار بمعنی التهیؤ والاستعداد فی ثلاثة من ابعاد الوجود الانسانی: فی المعرفة والعاطفة والسلوک . ذلک ان ابعاد الوجود الانسانی تتحدد بهذه الابعاد الثلاثة التی تنتظم علی اساسها رؤیة الانسان ومیولاته وفعله . واذا اکتسب المنتظرون معرفتهم بالامام وملاوا قلوبهم حبا ومودة له وصاغوا سلوکهم فی ضوء معرفتهم ومحبتهم، فکانهم صاروا الیه فی خیمته یترقبون حکمه وامره وان وافاهم الاجل قبل ظهور الامام القائم (ع) وسارعوا الی دیار الآخرة قبل قیامه . وما جعلهم یصیرون الی القائم (ع) فی خیمته هو ادراک "ثقافة الانتظار" واسراء هذه الثقافة الی ابعاد الوجود الانسانی الثلاثة . وهم فی هذه الحالة سینالون "الفرج" بانتظارهم . وعلی هذا فان المؤمنین بالمهدی وانصاره یعرفون الآخرین بالمواصفات الثلاث لمجتمع الانتظار، ویبنون مخططهم الاجتماعی ومخطط الفکر المهدوی علی اساس ثقافة الانتظار من خلال محاور ثلاثة: "الرغبة الاجتماعیة فی دولة کریمة" و"الشکوی الاجتماعیة" و" الاستعانة الاجتماعیة" لکی یدخلوا فی زمرة الممهدین لظهور الامام ویجعلوا المجتمع یعیش علی اعتاب خیمته . هذه المحاور الثلاثة التی ذکرت یمکن استلهامها من دعاء الافتتاح واعتبارها الواجب والتکلیف المفروض فی عصر الانتظار .

6) الآثار الاجتماعیة للاعتقاد بالمهدی من منظار علم الاجتماع 
حسن عبدی بور

مقدمة

مبدا المهدویة هو احد اهم مبادی ء الفکر الشیعی الذی تواصلت به تعالیم الاسلام الاصیل والتشیع فی المجتمعات الاسلامیة من بعد عصر حضور الائمة، ای فی زمن الغیبة، وانار علی اثر ذلک طریق البشریة ومستقبلها الی نهایة التاریخ .

ان تناول هذا الفکر ودراسة جوانبه المختلفة تعکس لنا فکرة احیاء الدین من جدید فی عصر الکفر . وما یبعث علی تناول هذا الموضوع المهم اکثر هو ضرورات الدعم النظری للحکم الدینی فی الجمهوریة الاسلامیة فی ایران . العقیدة المهدویة لها تاثیران فی المجتمع: تاثیر غیر مباشر وتاثیر مباشر . کما ان الاعتقاد بالمهدویة اذا تجاوز حدود الفکرة والرؤیة لیتحول الی سلوک ولا سیما السلوک الفردی فسیکون له آثار ومظاهر تتجسد فی مجتمع المتدینین .

والابعاد الاجتماعیة لتاثیرات العقیدة المهدویة تنقسم بشکل عام الی ثلاث مجموعات: الآثار الدینیة الاجتماعیة، والآثار التربویة الاجتماعیة، والآثار السیاسیة الاجتماعیة .

ا) الآثار الدینیة الاجتماعیة

الآثار الدینیة الاجتماعیة للمهدویة تتمثل بشکل رئیسی فی سلوکیات دینیة جمعیة . وکنماذج لهذا البعد یمکن الاشارة الی ما یلی:

1 الاحتفال بالخامس عشر من شعبان .

2 اقامة الادعیة الخاصة بالامام، کدعاء الندبة والسمات وغیرها .

3 الاهتمام باماکن معینة من قبیل مسجد جمکران ومسجد السهلة .

4 التصدق بنیة سلامة امام العصر (عج .)

5 الالتفاف الی اشراف الامام فی لیالی القدر علی السجل السنوی لاعمال الناس .

6 التوسل جماعة بالامام لدفع البلایا وحل مجهولات العلماء وما شابه ذلک .

تعکس الحقائق التاریخیة والمصادر الروائیة وما شابهها ان امام العصر (عج) هو ملجا البائسین علی الدوام وکلما استغاث به ملهوف وجده فی موضع اجابة، حیث یدور هنا بحث موسع حول قضیتین:

ا منصب الاغاثة والامداد . ب سبیل التخلص من الصعوبات .

ب) الآثار التربویة الاجتماعیة

انتظار الامام والامة، فکل من الامام والامة ینتظر . الامة تنتظر امامها ومنتظرها، والامام بدوره ینتظر باستمرار . والآثار التربویة الاجتماعیة للمهدویة فی المجتمع تشمل عوامل تؤثر نوعا ما فی الابعاد التربویة لافراد المجتمع . من ابرز نماذج التاثیرات التربویة الاجتماعیة للمهدویة:

1 ایجاد روح امل بمستقبل مشرق فی وسط مجتمع المتدینین .

مفهوم الامل له بعدان "ذهنی" و"واقعی" . یتشکل البعد الذهنی للامل من: 1 التفکیر الایجابی . 2 الهدفیة . کما یتشکل البعد الواقعی للامل من: 1 التخطیط العلمی . 2 الجهد والمثابرة .

2 ایجاد غایة للخلقة ونهایة لمصیر البشریة وتکوین روحیة للنشاط الهادف .

الغائیة فی الدین

اذا القینا نظرة فاحصة علی الادیان، الالهیة منها او غیر الالهیة، فسنجدها تشترک فی عنصر یعرف ب "اسکاتولوجی" (الایمان بالاخرویات کالبعث والحساب)، ای الغائیة . فالادیان ترسم غایة للبشر علی الدوام، حتی تلک الادیان التی لیس لها نبی وقادها افراد کبوذا ممن کان یدعو الناس الی دین بلا نبی ولا اله . الا ان هذا الدین ایضا وجد لنفسه غایة فی آخر المطاف .

عناصر الغائیة فی الادیان

ویبدو ان هناک عنصرین غائیین فی الادیان:

ا یوم الحساب، حیث توزن اعمال البشر فیجازی الشر ویثاب الخیر .

ب الموعودیة، حیث یعتبر الموعود نوعا من الغائیة فی الادیان . ذلک انه یرسم نهایة لحرکة المجتمعات تنبی ء عن توقف دوامة الظلم والاستبداد والآلام فی یوم من الایام .

ج) الآثار السیاسیة الاجتماعیة للمهدویة

المراد بالآثار السیاسیة الاجتماعیة للمهدویة هو مجموع العملیات السیاسیة التی تتکون فی المجتمع نتیجة الاعتقاد بالمهدویة، والتی من امثلتها:

1 تکوین حرکات وثورات دینیة ضد الظلم تقوم علی الفکر المهدوی .

وقد اتخذ الانتظار فی التاریخ الشیعی والاسلامی اشکالا مختلفة، تمت الاشارة الیها عموما فی هذه المقالة:

1 الانتظار الی جانب الصبر .

2 ادعاء المهدویة (کبعد الله بن میمون، حمدان القرمطی، عبدان کویا، محمد بن عبد الله تومرت، عباس الفاطمی، محمد مهدی السنوسی، محمد احمد السودانی المعروف بالمهدی السودانی والذی کان دافعه الی هذا الادعاء هو باختصار: ا انتظار اغلب الناس ومنهم اهل السودان لظهور المهدی (ع .) ب اعتقاد شیوخ القبائل والفقهاء فی السودان بان المهدی (ع) یظهر من بینهم مستندین فی ذلک الی روایات عن ائمة حدیث اهل السنة . ج الضرائب الثقیلة التی کان تجبی من اهل السودان بالضغط والایذاء والاهانة . د بیع وشراء اهل السودان کعبید فی تجارة مربحة واخیرا ما حدث فی ایران حیث اعتبر السید علی محمد الشیرازی نفسه بابا لامام الزمان ع .)

3 ایجاد ثورات سیاسیة فی المجتمعات .

تاثیر الفکر المهدوی فی ظهور واستمرار الثورة الاسلامیة فی ایران

یمکن دراسة تاثیر الفکر المهدوی فی الثورة الاسلامیة فی ایران من عدة جهات:

1 عوامل التحرک الثوری للشعب المسلم فی ایران .

2 عوامل نجاح وانتصار الثورة الاسلامیة .

3 عوامل استمرار الثورة الاسلامیة .

ملاحظة اخیرة:

عند الدراسة الفاحصة للثورات نخرج بهذه النتیجة وهی ان الآثار السیاسیة والثقافیة والاجتماعیة التی تترکها علی المجتمع بکامله تاخذ شکل المجموعة المؤثرة الواحدة، وهذا هو التاثیر الذی سمیناه فی البدایة بالتاثیر غیر المباشرة للمهدویة فی المجتمع . وبتعبیر آخر التاثیرات السیاسیة التی تنشا عن الفکر المهدوی تنشا عن انعکاس مباشر من العقیدة المهدویة کما تنشا عن انعکاس غیر مباشرة .

7) انكار المهدی حرب علی الانتظار 
محمد صابر جعفری

ان وضوح الآثار والنتائج التی تقوم علی الاعتقاد بالمهدی والانتظار تدفع بالمرء الی الاقتناع بان محاربة هذا الفکر یعد مسالة استراتیجیة ضروریة بالنسبة الی الاعداء . وملاحظة نماذج من الواقع تعکس بوضوح ان العدو قد ادرک ضرورة الامر وهو - لذلک - لا یتوانی عن القیام بای فعل .

ونحن فی هذا المقال لا نحاول استعراض کل طرق العدو واسالیبه، فذلک لیس علی مستوی علمنا وبحوثنا کما انه لیس بالامر المیسور اذا ما لاحظنا الاخطبوط المعلوماتی الذی یمتلکه العدو .

والهدف هو الانذار الجاد عن محاربة العدو للقضیة المهدویة لکی یتسنی لنا فی ضوء ذلک التفکیر فی الطرق والاسالیب بصورة ادق والتامل فیها اکثر ومن دون تساهل لنتمکن من التحرک من الموقع المواجه لمحاولات العدو باتجاه الاعتماد والعمل والدعوة الی الحقیقة المهدویة .

آثار الانتظار والرجاء:

الانتظار نقیض الیاس والقنوط . ومن له رجاء یعمل من اجل غد افضل ولا ینساق نحو الرذیلة والفساد .

ثمرة الاعتقاد بالمهدی:

1- البناء الفردی والاجتماعی .      2- عدم الانخراط فی مفاسد البیئة المحیطة .     3- الثبات بوجه القیادات المنحرفة ومحاربة الفساد .   4- مقارعة الظلم .

اسلوب محاربة العقیدة المهدویة:

یقوم العدو بانکار کل امر صحیح مفید قدر المستطاع، فان عجز عن ذلک عمل علی تحریف هذا الامر وتخریبه او استبداله بشی ء آخر .

فمن نماذج التخریب فلم تنبؤات نوستر آداموس الذی قامت بانتاجه شرکة صهیونیة مئة فی المئة (جولدن مایر)، حیث امت بتحریف وعکس فهم خاص لتنبؤات نوستر آداموس (1503- 1566) التی هی علی شکل اشعار رمزیة لتعطی صورة عن الامام (ع) ملؤها العنف والتخریب والخوف . فالفلم یسمی الامام خصم المسیح الثالث، فی حین ان دراسة تلک الاشعار تکشف عن خطا هذه الصورة . فالمستقبل مشرق للغایة والامام امام الرحمة وهو بشری لغد البشریة .

8) هدایات الامام المهدی 
ابو القاسم تجری کلستانی

تم تشبیه الامام المهدی فی عصر الغیبة بالشمس خلف السحاب، بحیث انها تبعث الحیاة والدف ء الی الارض وان کان ذلک بنسبة اقل . وهذه الفوائد علی شکلین تکوینی وتشریعی . الفائدة التکوینیة هی العلیة الغائیة لوجود الامام بالنسبة الی عالم الوجود، والفائدة التشریعیة علی ثلاثة انحاء:

1 الاحکام الولائیة للامام لفض النزاعات فی الاحکام او الموضوعات الاجتماعیة او الخصوصیة .

2 دعاء الامام لبعض الناس او المؤمنین او لاشخاص معینین، وکذا لعنه او دعاؤه علی بعضهم ، ولا سیما فی لیلة القدر وعند عرض اعمال الامة علیه .

3 هدایات الامام التی هی من اهم واجبات اولیاء الله، واشهر القاب الامام هو المهدی (بمعنی اسم الفاعل) یدل علی ذلک وان کان من المحتمل ان یکون هذا اللقب بمعنی اسم المفعول او بکلا المعنیین .

وهذه الهدایات التی تارة تکون عامة واخری تکون خاصة تنقسم الی ثلاث فترات:

1 هدایات الامام من زمن ولادته الی نهایة الغیبة الصغری .

2 هدایات الامام فی عصر الغیبة الکبری .

3 هدایات الامام عند ظهوره .

وقد تناولت هذه المقالة تحلیل خمسة انواع من هدایات الفترة الاولی المذکورة فی المصادر المعتمدة .

9) الامام المهدی الموعود عند صدر المتالهین 
آیة الله ممدوحی

یتالق موضوع الامامة فی کتب صدر الدین الشیرازی (الملا صدرا) بشکل فرید . فهو یری فی شرح اصول الکافی بان اوامر الله تکون ملزمة علی الناس مع وجود الامام، لان من یمکن ان یکون اماما وحجة علی الناس هو من یستحیل تطرق الخطا الیه وتغلب الهوی علیه، وکذا ان یکون عالما بکل ما یتعلق بالخلیقة وطریق العبودیة لله . وهکذا بشر عظام هم هدف الخلق والعلة الغائیة للعالم وان هدایة الناس هی من آثار وجودهم وان الارض لا تخلو من امام قط وان الامام الذی هو خلیفة النبی ینصبه الله تعالی . وهکذا الامر الیوم حیث تقوم الدنیا بواسطة المهدی الموعود . ومن خلال حدیث: "اللهم بلی لا تخلو الارض من قائم لله بحجة . . . " یتضح ان عمارة الارض هی رهن وجود الانسان الکامل الذی لیس من الضروری ان یکون ظاهرا . وقد جاء محیی الدین ابن العربی فی الفتوحات بعلامات المهدی الموعود مطابقة لرای الشیعة، الا انهم حذفو ذلک فی الطبعات الاخیرة . ویقول الملا صدرا فی موضع آخر ان الامام عجل الله تعالی فرجه هو الآن حی یرزق واذا قیل عنه بانه (القائم) فلانه لا یکبر ولا یمرض علی الاطلاق، وکما ان النبی عیسی فی السماء فان الامام المهدی فی الارض ولا یمکن الشک فی طول عمره بحال من الاحوال وان ظهوره وقیامه هو امر متیقن ومن اوضح معتقدات الشیعة . ثم یقول ان الله تعالی یستطیع بعوامل باطنیة ان یحفظ اجسام اولیائه بحیث تبقی قویة علی الدوام . بعد ذلک یقول ان الید بمعنی واسطة الفیض، ای ان الله تعالی ینمی عقول الناس ویمنحهم قوة الفهم بواسطة الامام المهدی لیکونوا مستعدین لتلقی المعارف منه . واخیرا یقول الکاتب بان تطور المراکز العلمیة فی العالم قد جاء علی اثر تطور الانسان، الامر الذی یعتبر من اعجب علائم ظهور دولة الحق والعدل .

10) تاریخ الغیبة الکبری (5) 
خصائص الغیبة الکبری

السید منذر الحکیم

الغیبة الکبری الطویلة للامام المهدی (ع) فی سبیل هدایة الناس الی المثل الالهیة وتحقیق الاهداف الاسلامیة الرفیعة تعتبر استراتیجیة ضروریة واجهت العدید من التحدیات . فقد وضع النبی الاکرم واهل بیته الکرام برامج عدیدة لحل المشکلات وتجاوز التحدیات فی عصر الغیبة الکبری . وبالنظر الی مجموع ما قامو به وما قام به الامام المهدی (ع) فی عصر الغیبة الصغری والکبری والجهود العلمیة لعلماء الشیعة خلال الغیبتین، فاننا قد تجاوزنا احد اهم هذه التحدیات واصبحت مسالة معرفة الامام الغائب والایمان به علی الرغم من طول غیبته بشکل بحیث صارت غیبة الامام محسوسة وملموسة للناس کحضوره . هذا وان کان الاحساس بالحاجة الی وجوده یشتد یوما بعد یوم .

11) المزارات المنسوبة الی امام الزمان فی ایران والعالم (1) 
مسجد جمکران المقدس

علی اکبر مهدیبور

تناولنا بدایة مسجد جمکران المقدس فی سلسلة مقالات عن المواقع المنسوبة الی بقیة الله الاعظم روحی فداه . وقد اخبر امیر المؤمنین عن هذا المکان المقدس من علی منبر الکوفة . وفی عام 393 للهجرة امر امام العصر الشیخ حسن مثله الجمکرانی مباشرة ببناء هذا المکان المقدس فی لقاء تم فی حال الیقضة، وقال له بان یرغب الناس فی هذا المسجد ویدعوهم الی احترامه والصلاة فیه اربع رکعات، رکعتین لتحیة المسجد ورکعتین لصلاة اخری (معروفة بصلاة صاحب الزمان) وان کل من صلی فی هذا المسجد صلاة امام الزمان فکانما صلی رکعتین فی الکعبة .

من هنا صار هذا المکان منذ امد بعید والی یومنا الحاضر ملجا ومامنا لمختلف شرائح الناس، حیث یقصده المراجع والعلماء وسائر افراد المجتمع من بعید وقریب لیبرزوا عن ولائهم وحبهم .

وقد حصلت الی الآن معجزات وکرامات باهرة کثیرة فی هذا المسجد وازاحت ستارا عن سره الکبیر .

12) الکاتب النعمانی وکتابه الغیبة 
محمد جواد الشبیری

تناول هذا القسم من المقالة التعریف بمحتوی وشکل کتاب غیبة النعمانی والاشارة الی الابواب الرئیسیة التی تمثل الهیکل العام للکتاب، والتی یمکن تقسیمها الی ثلاثة مباحث: اسس الغیبة، والغیبة وعصرها، والظهور وعلاماته . وقد تابعت هذه المقالة توضیحات المؤلف ومقدمته والاسلوب النثری الجمیل الذی کان علی عهده ومیزاته المؤثرة والموضوعات التی تناولها المؤلف فی کلامه . کتاب الغیبة للنعمانی موجه الی الشیعة وهو یرد علی الفرق المنحرفة المنسوبة الیهم کما یرد علی العامة فی بعض الاحیان . الاوصاف والتعبیرات التی یستخدمها المؤلف مع القاری ء تحمل اسلوب الحث والتحریک والتاثیر . من الموضوعات الاخری التی تناولها هذا القسم من المقالة طبعات الغیبة والتعریف بالمخطوطات المعتمدة جدا للکتاب (نسخة الحضرة المقدسة للامام الرضا علیه السلام) واختلافها الکبیر مع النسخة التی طبعها الاستاذ الغفاری مع استعراض نماذج من هذا الاختلاف والاشارة الی ضرورة القیام بتصحیح نقدی للکتاب .

13) من الشیخیة الی البابیة 
عز الدین رضانجاد

بدا الفکر الشیخی بالشیخ احمد الاحسائی وانتشر من خلال تلمیذه السید کاظم الرشتی . وبعد وفاة السید حصل اختلاف ادی الی انشقاقات فی هذه الفرقة تمثل اهمها فی: الشیخیة الکریمخانیة، الباقریة، شیخیة اذربیجان (اسرة حجة الاسلام، وثقة الاسلام، واحقاقی)، والشیخیة البابیة .

وکان اکبر انحراف هو ما قام به السید علی محمد الشیرازی الملقب بالباب . فهو من بعد ادعائه "البابیة" کذبا اخذ بادعاءات اخری من قبیل "الذکریة" و"المهدویة" و"الرسالة" . فاعترض العلماء واکابر الشیعة علی هذه الادعاءات الکاذبة . ومن بعد جلسات للتباحث والمناظرة وتوبة السید علی محمد الشیرازی مرارا وعودته الی ما کان، حکم علیه فی آخر الامر بفتوی من علماء تبریز بالکفر والارتداد وتم تنفیذ حکم الاعدام فیه بتاریخ 27 شعبان عام 1266 للهجرة .

14) قراءة فی کتاب "استراتیجیة الانتظار" 
حیدری نیک

التحلیلات التی تناولت قضایا ما بعد الثورة الاسلامیة بالنقد الفاحص تعد نادرة جدا . وکتاب استراتیجیة الانتظار هو من الکتب التی عهدت بهذه الرسالة، حیث تناول بالنقد احداث العقدین الاخیرین من حیاة الثورة الاسلامیة من خلال ثلاثة فصول، ای من خلال اربع حرکات وسبع غفلات، وراح یفکر بحلول لمواصلة الثورة موصیا فی هذا الصدد باتخاذ سبیل الانتظار . ونظرة المؤلف فی هذا الکتاب هی نظرة نقدیة تمس الحاجة الیها فی هذه المرحلة بالذات من تاریخ ایران الاسلامیة، الا الکتاب وعلی الرغم من کل ایجابیاته عانی من نواقص فی بعض الاحیان:

1 مراحل الحرکة: الحرکة الثانیة والرابعة تعتبر مما یجب ان یکون ولا یمکن ان تکونا قسیمین للحرکتین الاولی والثالثة، لانهما مما هو کائن وموجود .            2 لم یشر المؤلف الی اساس المشکلة وسبل حلها .           3 یقول المؤلف فی الکتاب: لا ینبغی القاء اللوم کله علی الغرب فیما نعانی منه، ولکنه یسایر هذه النظرة فی مختلف ارجاء الکتاب .              4 التضاد بین التقالید والعصرنة: یری استراتیجیة الانتظار ان التجدد والمدنیة الحدیثة بکل ابعادها ومنجزاتها هی انحراف کامل عن تعالیم الوحی، ولکن هل یمکن للمسلمین الاستغناء عن کل فکر واختراع حدیث فی عملهم علی تحسین وضعهم المادی وبنائهم للحضارة الاسلامیة؟ !                  5 الغفلة عن الخصم: اشار الکتاب الی نقطة مهمة وغفلة جوهریة حقا، الا انه اوضح الداء ولم یصف الدواء .           6 الغفلة عن الثورة الثقافیة: لم یکن هناک توضیح مناسب للثورة الثقافیة .            7 غفلات خلف انظار المؤلف: الغفلة عن مفهوم الثورة، ایجاد الارضیات بین عامة الناس، التنظیم والمؤسسات، اهداف الثورة، ضرورة تطویر الحوزات ومراکز الدراسات الدینیة .            8 استراتیجیة الانتظار: مشکلتنا لیست عدم وجود مشروع او عدم الایمان باستراتیجیة شاملة، بل المشکلة هی عدم معرفة موقعنا فی وسط هذا المشروع العظیم .            9 عناوین طویلة وغیر متعارفة ومجملة .      10 تحلیلات وتصورات غیر سلیمة . 


نظرات شما عزیزان:

erfan
ساعت22:59---3 فروردين 1393
وبسایت تفریح و سر گرمی
http://ericpatogh.rzb.ir


erfan
ساعت22:58---3 فروردين 1393
وبسایت تفریح و سر گرمی
http://ericpatogh.rzb.ir


erfan
ساعت22:58---3 فروردين 1393
وبسایت تفریح و سر گرمی
http://ericpatogh.rzb.ir


مهران
ساعت22:49---3 فروردين 1393
سلامواقعا وبت محشره. خیلی خوشم اومد. باید همین طور ادامه بدی. به منم سر بزن :-)
--------------
http://www.robotblog.ir سیستم اتوماتیک ارسال نظر گروهی


erfan
ساعت22:45---3 فروردين 1393
وبسایت تفریح و سر گرمی
http://ericpatogh.rzb.ir


erfan
ساعت22:42---3 فروردين 1393
وبسایت تفریح و سر گرمی
http://ericpatogh.rzb.ir


نام :
آدرس ایمیل:
وب سایت/بلاگ :
متن پیام:
:) :( ;) :D
;)) :X :? :P
:* =(( :O };-
:B /:) =DD :S
-) :-(( :-| :-))
نظر خصوصی

 کد را وارد نمایید:

 

 

 

عکس شما

آپلود عکس دلخواه:






موضوعات مرتبط: امام عصر (عج)

تاريخ : یک شنبه 3 فروردين 1393 | 22:17 | نویسنده : كانون فرهنگي ولايت |
.: Weblog Themes By BlackSkin :.